الثلاثاء 16 02 جمادى الأولى 1440 هـ الموافق 08 -01-2019 مقديشو ( صوت الصومال ) ـــ   انتخب برلمان ولاية بونتلاند اليوم الثلاثاء سعيد عبد الله دني رئيسا جديدا للإقليم في السنوات الخمس القادمة ليخلف الدكتور الاقتصادي عبد الولي محمد علي غاس الذي تخلف عن السباق الرئيسي في الجولة الأولى.

وسعيد عبد الله دني  حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الوطنية الصومالية في عام 1990، وماجستير إدارة من جامعة بترا المالية في عام 2000م.

وقد تمكن عبد الله دني الذي يعتبر أيضا من رجال الأعمال من إطاحة الدكتور عبد الولي غاس الذي كان يعادي في الآونة الأخيرة قادة الصومال في مقديشو، متهما إياهم بعرقلة النظام الفيدرالي في البلاد.

وقد خاض في السباق الرئاسي لبونتلاند ” شمال شرق الصومال ”  21 مرشحا من بينهم الرئيس المنتهية ولايته عبد الولي محمد علي غاس، ونجح في الجولة الثالثة والأخيرة السيد سعيد عبد الله دني بـ35 صوتا من أصل 66 نائبا، متغلبا على منافسه الجنرال أسد عثمان عبد الله الذي حصل على 31 صوتا.

وكانت الجولة الأولى أفرزت ثلاثة مرشحيين هم سعيد عبد الله دني ( 20 صوتا)، والجنرال أسد عثمان عبد الله ( 17 صوتا)، وفارح علي شري ( 9 أصوات).

وعقب انتهاء الجولة الثالثة والأخيرة، أعلن رئيس لجنة الانتخابات ورئيس مجلس برلمان بونتلاند عبد الحكيم محمد أحمد نتيجة فوز الرئيس الجديد للوية السيد سعيد عبد الله دني.

ويواجه دني تحديات كبيرة في تجاوز النزاع الحدودي بين الولاية وأرض الصومال الانفصالية ” شمال غرب جمهورية الصومال”، وأزمة تفسير النظام الفيدرالي أمام الحكومة الفيدرالية.

وكانت سلطات بونتلاند منعت دخول أعضاء في الهيئة التنفيذية للحكومة الفيدرالية إلى أراضيها وذلك أثناء حدوث انتخاب رئيس الولاية الجديد لعام 2019م.