الخميس 02 صفر 1440 هـ الموافق 11-10-2018 مقديشو ( صوت الصومال ) ــ  شارك وزير التجارة والصناعة في الحكومة الفيدرالية معالي محمد عبدي حير ماريا في منتدى الأعمال التركي الإفريقي الثاني ،والذي أفتتح فعالياته في مدينة اسطنبول.

وعقد معالي محمد حير ماريا إجتماعاً مع نظيره التركي على هامش المنتدى وناقش الوزيران تعزيز العلاقات بين الصومال وتركيا ،خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة ،وإطلاق السلع الصومالية إلى الأسوق التركية في أقصى وقت ممكن.

ويهدف منتدى الأعمال التركي الأفريقي الثاني إلى تعزيز العلاقات مع بلدان القارة الأفريقية، وذلك في مجالات عديدة أبرزها الاقتصاد والزراعة والتعليم والدبلوماسية والأمن.

وشارك في إفتتاح المنتدى أمس الأربعاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،و أكثر من 30 وزيرا ونائب وزير في دول إفريقية، فضلا عن مشاركة أكثر من ألفي رجل أعمال من نحو 40 دولة بالقارة السمراء.

الجدير بالذكر، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا في عام 2003، بلغ 5.4 مليارات دولار، في حين ارتفع بمعدل 280 بالمئة في عام 2017، ليصل إلى 20.6 مليارات دولار.

بينما حجم الصادرات التركية إلى إفريقيا، فقدّرت العام الماضي، بحوالي 11.7 مليارات دولار، في حين بلغت الواردات الإفريقية إلى تركيا نحو 8.9 مليارات دولار، بالعام نفسه.

” انتهى”.

المصدر : وكالات.