الثلاثاء23 ذو القعدة 1439 هـ الموافق 04-08-2018 مقديشو ( صوت الصومال ) ـــ ألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية محمد عبد الله فرماجو اليوم الثلاثاء في قمة المنتدى الصيني الأفريقي خطابا تناول فيه التعاون المثمر بين الصين وأفريقيا.

وافتتح أعمال القمة الرئيس الصيني شي جين بينغ وبحضور القادة الأفارقة، ورئيس لجنة الإتحاد الأفريقي،والأمين العام للأمم المتحدة ،إلى جانب 27 منظمة دولية وأفريقية.

وقال محمد عبد الله فرماجو في خطابه في المنتدى :” أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر حكومة جمهورية الصين الشعبية ، والرئيس المشارك الحالي للمنتدى ، وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا على الجهود الهائلة التي بذلت في ضمان التنظيم الناجح لهذا المنتدى. أود أيضا أن أهنئ حكومة السنغال على أن يصبح الرئيس المشارك التالي لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.

وأضاف الرئيس الصومالي أن قمة هذا لها أهمية خاصة حيث تمثل إنجازا تاريخيا بعد 18 عاما من التعاون المثمر بين الصين وأفريقيا في إطار إطار المنتدى، موضحا أن جمهورية الصومال الفيدرالية تؤيد تمامًا اعتماد الإعلان المشترك حول “بناء مجتمع أوثق مع مستقبل مشترك بين الصين وأفريقيا” وخطة عمل بكين للمنتدى.

وقال فخامة الرئيس :” إن التآزر بين مبادرة الحزام والطريق في الصين وجدول أعمال الاتحاد الأفريقي لعام 2063 يعزز من الطموحات المشتركة للتنمية التي يتقاسمها شعب أفريقيا والصين. وتكمل كلا المبادرتين خطة التنمية الوطنية في الصومال ، والتي تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتحدث رئيس الصومال عن سياسة الدولة الفيدرالية منوها بأن الصومال حقق تقدما ملحوظا في تحقيق السلام والأمن والاستقرار والحكم الرشيد وعدم التسامح مطلقا مع الفساد.

كما لفت إلى أهمية موقع البلاد مشيرا إلى أن خط الساحل الصومالي يتمتع تاريخيا أسياسيا لتيسير التجارة بين الصين وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية. والآن ، ومع تنفيذ مبادرة الحزام والطريق ، واحتياطاتنا من الموارد غير المستغلة ، فإن لدى الصومال القدرة على أن تصبح قوة دافعة للتواصل الإقليمي والازدهار.

وأشار رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية في النهاية إلى أن الدولة الفيدرالية تعتقد أن قمة المنتدى تلعب دوراً رئيسياً في تسهيل الاستثمارات الضرورية والناس للربط بين الناس لتحقيق المنافع المتبادلة.

هذا وقد وقعت الحكومة الفيدرالية مذكرة تفاهم مع نطيرتها الصينة لتعزيز التعاون في المجال الإقتصادي والتقني.
” انتهى”.
المصدر : وكالة الأنباء الصومالية.