السبت 12 محرم 1440 هـ الموافق 22-09-2018 مقديشو ( صوت الصومال ) ــ احتفلت جامعة «سيمد» التابعة لجمعية العون المباشر في الصومال بتخريج دفعتها الرابعة عشرة لعام 2018 من طلابها البالغ عددهم 558 طالباً وطالبة، في تخصصات العلوم الإدارية والحاسوب والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والقانون والتربية والهندسة.
حضر حفل التخرج كل من، رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر ورئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبد الرحمن صالح المحيلان، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة محمد الخميس، وعدد من ممثلي التعليم في الصومال.
وكانت جامعة سيمد قد تأسست في عام 1999 كأكبر معهد يقدم التعليم الجامعي في الصومال بمبادرة من مكتب «العون المباشر» هناك، لملء الفراغ الذي تركته الحكومة المركزية بعد انهيارها وتلبية لحاجات المجتمع، وكان أول مدير للمعهد هو حسن شيخ محمود، رئيس الجمهورية الفدراية الصومالية السابق. وكان الهدف من انشاء المعهد، تدريب الكادر الإداري الوسيط للمؤسسات العامة والخاصة بعد الحروب الأهلية، واعداد الجيل الناشئ لسد احتياجات سوق العمل المحلي، ولتأمين وظائف مناسبة ومفيدة لهم، وإعداد وتقديم دورات إدارية للموظفين الإداريين للقطاع الخاص والعام.
وبعد أحد عشر عاما من النجاح في العملية التعليمية وتحديدا فى اليوم العشرين من يناير 2011 قرر مجلس الأمناء ترقية المعهد إلى جامعة «سيمد» الحالية.
ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في الجامعة خلال العام الجامعي 2018 – 2019 ثلاثة آلاف طالب وطالبة، يمثل الطلاب الذكور المسجلون ٪80 منهم، في حين تمثل الطالبات ٪20 من الإجمالي.
” انتهى”.
المصدر : جريدة القبس الكويتية.