الخميس 12 ذو الحجة 1439 هـ الموافق23 -08-2018 مقديشو ( صوت الصومال ) ـ أوضح السفير الصيني لدى البلاد سعادة تشين خيان أن بلاده وجمهورية الصومال الفيدرالية تتعاونان في مجالات الدبلوماسية، والاستثمار، وإعادة المشاريع، ودعم قطاع التعليم.
وقال سعادة تشين جيان متحدثا لوسائل إعلام الدولة :” إن الصين نفذت 89 مشروعا منذ عام 1960 – 1991، حيث شملت تلك المشاريع بناء ملعب مقديشو، ومستشفى بنادر، والمسرح الوطني، بالإضافة إلى تعبيد طرق” مضيفا أن 13 طاقما من بينهم 393 طبيبا زاروا الصومال من أجل علاج المرضى وتقديم المسلزمات الطبية للمحتاجين وقتذاك.
وفيما يتعلق بالمنح الدراسية أشار سعادة السفير الصيني إلى ان بلاده قدمت منذ عام 2014 50 منحة دراسية لطلبة الجمهورية، حيث يدرسون حاليا في مختلف الجامعات في الصين، موضحا أنهم يخططون في العام الحالي لاستقبال حوالي 40 طالبا جديدا من أجل مواصلة التعليم العالي.
وأكد السفير الصيني إلى أنهم يعتزمون تأسيس نقابة تعليمية صومالية صينة يترأسها خريجون صوماليون درسوا الجامعات الصينية.
وفيما يتعلق بقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي التي ستعقد في بكين في الثالث والرابع من شهر سبتمبر المقبل أوضح السفير أن فخامة رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو ووفد كبير من الحكومة الفيدرالية سيشاركون في هذا الاجتماع حيث سيكون فخامة فرماجو أول رئيس صومالي يحضر القمة عقب قرابة 30 عاما.
وتناول سفير جمهورية الصيين خلال المقابلة تاريخ الدبلوماسية الصومالية الصينية، وأهمية خلق فرص الاستثمارين بين البلدين والشعبين الصديقين.