الأربعاء 19 ذو القعدة 1439 هـ الموافق01-08-2018 مقديشو ( صوت الصومال ) ـ رحب الجيش الاوغندى أمس بتمديد مجلس الامن لبعثة الاتحاد الافريقى فى الصومال ، مشيرا الى ان هذه الخطوة ستساعده على تحقيق بعض الاهداف الاستراتيجية.

وصرح العميد ريتشارد كاريمير المتحدث باسم الجيش في مقابلة لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن القرار رقم 2431 سيمكن الجيش من تحقيق استراتيجياته الأساسية لتوفير الأمن للعملية السياسية ، والمساعدة فى هزيمة المسلحين من حركة الشباب ، وبناء قدرة الجيش الصومالى على تولي المسؤوليات الأمنية للبلد.

وقال كارميري “قرارات الأمم المتحدة ملزمة للدول الأعضاء. ولذلك ، وباعتبارنا قوة دفاع شعبية لأوغندا في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي ، سنواصل العمل في إطار معايير القرار لمواصلة أهدافنا الاستراتيجية الرئيسية دعما للشعب الصومالي”.

وافق الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن يوم الإثنين بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الاتحاد الإفريقي حتى 31 مايو 2019 ، ويشدد القرار على أن الهدف على المدى الطويل هو أن المؤسسات والقوات الأمنية الصومالية تتحمل المسؤولية الكاملة عن أمن الصومال .

توفر أوغندا الجزء الأكبر من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال. والقوات الاخرى من بوروندي وكينيا واثيوبيا وجيبوتي.
” انتهى”.
المصدر : الصومال الجديد.