الأحد  17 شوال 1439 الموافق 01 -07-2018 مقديشو (صوت الصومال) ـــ  “بمجرد أن أخطو في الملعب وأنا أؤدي دوري كحكم فإن سعادتي لاتوصف.. أعلم أن كرة القدم ليست من ثقافتي ولكن أنا هنا لكي أكسر التقاليد، فالبنات يمكن لهن لعب الكرة وأن يفعلن ما شئن.. من قال إن البنات لا يمكن أن يكن حكاماً وهن مسلمات.. يمكن أن تكون هناك امرأة مسلمة وحكم في الوقت نفسه، وكون المرأة مرأة ودور الحكم غير متناقضين مع بعضهما البعض، لم يقل لي أحد إن هذا ليس مكانك واذهبي إلى المطبخ لم أسمع بهذا ولا أريد سماعه.. أريد أن أصل بطوحي إلى أعلى القمة ” ..

كلمات تحمل في طياتها العزيمة والإصرار ومحاولة لكسر كل التقاليد والأفكار القديمة عن النساء كونهن لا يستطعن أن يلعبن بعض الأدوار والمهن المختلفة في الحياة ويتقاسمن إياها مع الرجال .. نموذج جديد تقدمه لنا الصومالية “جواهر روبل” الشهيرة بـ “جيه جيه” البالغة من العمر 24 عاما، والتي يبلغ طولها 5 أقدام و4 بوصات، بوصفها أول امرأة محجبة تحكم مباريات كرة القدم في بريطانيا، وهي تخطو الآن خطواتها داخل المستطيل الأخضر وهي تحكم في موسمها الكروي الثاني كمسجلة رسميا في اتحاد كرة القدم الانجليزي.

وسط سخرية واستهزاء بدأت بها حياتها كمحكمة كروية، قالت “جواهر روبل”- وفقا لموقع العربية. نت – إن حضورها في الملعب قوبل في البداية بالضحك من قبل بعض اللاعبين، مشيرة إلى ذكرياتها مع أول مرة تذهب فيها لتحكيم إحدى المباريات: عندما وصلت إلى المباراة، كان ممكناً سماع بعض الأولاد يقهقهون فقط، وهم يقولون لا تراجع.. إنها الحكم”، ففي البداية أخذ منها الأمر وقتا لكي تحظى بالاحترام والتقدير على الدور الذي تقوم به في الملعب كمحكمة.

ومن جهة أخرى، قالت إنها لا تشعر بأي حزن بسبب كونها أنثى، مشيرة إلى كلمات وجهت إليها كانت جيدة وبداية إلى تقدير واحترام البعض لخطواتها حيث قال لها رجل في إحدى المرات : “أنا حقا أحب الحكام الإناث، فهن جيدات”.

وتعود بدايات حبها لكرة القدم منذ طفولتها، فكانت منذ صغرها تلعب كرة القدم مع الأولاد في شوارع مقدشيو حتى غروب الشمس، ثم ذهبت بعد ذلك مع والديها إلى بريطانيا هربا من الحروب التي كانت تعاني منها الصومال آنذاك، وجاءت فكرتها أن تصبح محكمة كرة قدم عندما قامت بالتحكيم في دوري البنات المحلي في لندن عندما كانت مراهقة، وبعد أن انتهت من دراستها في مجال تقنية المعلومات، قررت أن تسعى وراء حلمها لتصبح حكم كرة قدم.

يشار إلى أن “جيه جيه” هي الآن في المستوى السابع كحكم وتأمل أن تنتقل للمستوى الخامس، وهي تخطط أن تصل في حوالي 10 سنوات إلى أن تصبح حكما محترفا في البطولات الكبرى، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز ومباريات دوري أبطال أوروبا، حيث يرى مدربها ” ألان هيل” أن لديها القدرة على الوصول إلى المستوى الأول في التحكيم.

” انتهى”.

المصدر : مصراوي.