الخميس 17 شعبان  1439 الموافق 03-05-2018 مقديشو (صوت الصومال) ــ  تحتفل الحكومة الفيدرالية اليوم الخميس الموافق لـ3 من شهر مايو ، باليوم العالمي لحرية الصحافة ، حيث أنها تظهر التزامها بحق حرية الإعلام وضمان حرية الصحافة.

وجاء احتفال اليوم العالمي لحرية الصحافة للعام 2018 تحت عنوان ”توازن قوى الإعلام والعدالة وسيادة القانون” ،حيث إن اختيار الشعار يكمن في إبراز أهمية تهيئة بيئة قانونية تمكن في حرية الصحافة، وإيلاء اهتمام خاص لدور القضاء المستقل لإتاحة الضمانات القانونية لحرية الصحافة ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن مكتب القائم بأعمال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الفيدرالية معالي/ عبدالرحمن إيدان يونس ،أشار فيه إلى أن الوزارة ستعمل دون كلل وملل  لضمان حرية المعلومات وحرية الإعلام.

وأضاف معالي/ عبدالرحمن إيدان يونسأنه تم إحداث تغير في  قانون الإعلام للنظر في بنود أقترحتها وسائل الإعلام المستقلة بموجب القانون ، فإن الأمر متروك الآن للبرلمان الفيدرالي للموافقة عليه ثم التوقيع على الرئيس ، بعد أن يصبح مشروعًا رسميًا سيدخل حيز التنفيذ.

وقال نائب وزير الإعلام “إن الوزارة تحيي مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في ظل تعاون وثيق مع الإتحاد الوطني لصحفيين (NUSOJ) ،ووسائل الإعلام المستقلة من أجل تعزيز ضمان حرية الصحافة”.

وتسعى الحكومة الفيدرالية إلى تنفيذ نداء الأمين العام للأمم المتحدة والمتعلق بتعزيز حرية الصحافة والدفاع عن الصحفيين ،حيث قال أنطونيو جوتيريس ، الأمين العام للأمم المتحدة: “إن تشجيع حرية الإعلام يعني أن لدينا الحق في معرفة الحقيقة”.

وقداختارت اليونسكو الثالث من أيار/ مايو يوما عالميا لحرية الصحافة لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفارقة في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991.

” انتهى”.

المصدر : وكالة الأنباء الصومالية.