الإثنين 16 رجب  1439 الموافق 02-04-2018 مقديشو (صوت الصومال) ــ أجرى الرئيس الصومالي فخامة محمد عبد الله فرماجو اليوم الإثنين اتصالا هاتفيا بفخامة آبي أحمد الذي أدي اليمين الدستورية كرئيس وزراء جديد لجمهورية إيثوبيا الفيدرالية.

وقال محمد عبد الله فرماجو :” بناءا على العلاقات الثنائية بين جمهوريتي الصومال وإيثوبيا، نمضي قدما لتعزيز مجالات التجارة والاستثمار، والأمن في المنطقة”.

وأدى آبي أحمد علي اليمين الدستورية أمام البرلمان الإثيوبي -الذي عقد جلسة استثنائية في أديس أبابا، اليوم الاثنين- ليخلف رئيس الحكومة السابق هيلاميريام ديسيلين الذي قدم استقالته في 15 فبراير/شباط الماضي.

وقد برز آبي أحمد علي -الحاصل على شهادة الدكتوراه في السلم الاجتماعي، في المسرح السياسي عام 2104- عندما عين وزيرا للعلوم والتكنولوجيا في الحكومة الفدرالية.

كما تدرج في مناصب سيادية متعددة بإقليم أورومو، وفي فبراير/شباط الماضي تم تعيينه رئيسا لحزب الأورومو، مما خوله لانتخابه رئيسا للجبهة الديمقراطية الثورية وهي الحزب الحاكم في البلاد.

ويعتبر أحمد علي (42 عاما) أول رئيس وزراء من قومية “الأورومو” في تاريخ إثيوبيا، وكان يشغل -قبل انتخابه- منصب حاكم إقليم الأورومو.