الثلاثاء  17 ربيع الأول  1439 الموافق 05-12-2017 مقديشو (صوت الصومال)  ــ   انطلقت فعاليات المعرض التجاري الدولي الأول، اليوم الأحد، في العاصمة جيبوتي، بمشاركة 500 شركة من 9 دول، أبرزها تركيا.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن رئيس الوزراء الجيبوتي عبد القادر كامل محمد، ورئيس الغرفة التجارية في جيوبتي يوسف موسى دواليه، شاركا في حفل افتتاح المعرض التجاري، الذي ستتواصل فعالياته حتى 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال رئيس حكومة جيبوتي، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن “هذا الحدث المهم سيساعد في تعزيز التنمية في البلاد ويحقق أيضا تقدمها في قارتنا الإفريقية”.

وأضاف “كامل محمد”، إن “المعرض الدولي يشكل دفعة قوية باتجاه تعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة، كما أنه فرصة للاستفادة من الخبرات الدولية بمختلف القطاعات”.

وأشار إلى أن المعرض يتزامن مع الذكرى الـ40 لاستقلال البلاد والذكرى الـ110 لتأسيس غرفة جيبوتي التجارية.

من جانبه، أعرب رئيس الغرفة التجارية في جيبوتي، يوسف موسى دواليه، في تصريح للأناضول، عن سعادته لمشاركة أكثر من 500 شركة في فعاليات المعرض التجاري.

ولفت “دواليه” إلى أنه كان يتوقع مشاركة 250 شركة فقط.

بدوره، قال توركان تولوم، مدير المبيعات والتسويق في شركة “طافلان للطحين” التركية، إن شركته مُصنع رئيس للدقيق في تركيا ولديها قاعدة سوقية مهمة في إفريقيا.

وذكر تولوم، أن “طافلان” تنقل صادراتها إلى 24 دولة إفريقية. وأشار إلى أن المشاركة في معرض جيبوتي التجاري تساعد الشركة على الحصول على مزيد من العملاء في إفريقيا وأماكن أخرى.

وفي السياق، أعرب تولغا كابراز، المدير العام لشركة “مارلاند” التركية (مختصة في بناء المنازل الجاهزة)، عن رغبة شركته في الدخول إلى الأسواق الإفريقية.

وأوضح كابراز، للأناضول، أن الشركة لديها عملاء رئيسيين في جيبوتي وتخطط للتوسع في إثيوبيا وغيرها من دول شرق إفريقيا.

ووفق مراسل الأناضول، فإن الدول المشاركة بالمعرض هي تركيا واليابان وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وصومالي لاند وكندا وإثيوبيا، إضافة إلى جيبوتي البلد المضيف. –

” انتهى”.

المصدر : وكالات.