الثلاثاء  10 ربيع الأول  1439 الموافق 28-11-2017 مقديشو (صوت الصومال)  ــ قدم سفير جيبوتي في ساحل العاج السيد/ إبراهيم بله دعاله يوم الجمعة الماضي أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية ساحل العاج الحسن وتارا، بصفته سفيرا فوق العادة، ومفوضا لبلاده  لدى ساحل العاج مع الإقامة بالرباط.وخلال حفل تسليم أوراق الاعتماد نقل السفير الجيبوتي للرئيس وتارا تحيات رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة و ومزيد من التقدم والازدهار للشعب العاجي.

بدوره طلب رئيس جمهورية ساحل العاج من السفير إبراهيم بله دعاله أن ينقل تحياته إلى رئيس الجمهورية، وشُكره إياه على المشاركة في القمة الخامسة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي المزمع عقدها في أبيدجان العاصمة الاقتصادية للبلاد يومي ( 29 و 30 نوفمبر 2017).

وشدد الرئيس الحسن وتارا على أهمية الدور الذي تضطلع به جمهورية جيبوتي في منطقة القرن الأفريقي، والتزام الرئيس إسماعيل عمر جيله بتعزيز التكامل الإقليمي في القارة السمراء.

وتجدر الإشارة إلى أن الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية إلى ساحل العاج للمشاركة في القمة المذكورة ستسهم في تعزيز علاقات البلدين والتعاون الثنائي في المجالات التي تحظى بالاهتمام المشترك.

كما تجدر الإشارة إلى أن الهجرة تشكل الموضوع الرئيسي في القمة الخامسة للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والتي من المقرر أن يحضرها أكثر من 80 رئيس دولة.

ووعد الاتحاد الأوروبي بإنشاء نظام للهجرة القانونية يستفيد منها 50 ألف أفريقي تقريبا في السنوات المقبلة، كما توجد استراتيجية أخرى لإدارة الهجرة تساعد على إعادة المهاجرين إلى وطنهم، وفقا لما أفادت به مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي السيدة/ فيديريكا موغيريني. ووفقا للخبراء تهدف الخطة الاستثمارية لأفريقيا البالغة 3.4 مليار يورو إلى تعزيز الاستثمار الخاص بغية خلق فرص عمل محلية، وإيجاد بنية تحتية، والتكيف مع تغير المناخ، بيد أن الحوار السياسي الأفضل بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا من أجل تعزيز سيادة القانون وحقوق الإنسان والسلام يعتبر أيضا أمرا جوهريا لتهيئة بيئة جيدة للاستثمار.

” انتهى”.

المصدر : جريدة القرن الجيبوتية.