الثلاثاء  10 ربيع الأول  1439 الموافق 28-11-2017 مقديشو (صوت الصومال)  ــ أعلنت دولة قطر الشقيقة انطلاقا من العلاقات الأخوية التاريخية الطويلة بينها وبين جمهورية الصومال  عن تقديم 200 مليون دولار أمريكي من أجل تنفيذ مشاريع تنموية في البلاد.

جاء ذللك عقب وصول وفد قطري برئاسة مدير صندوق قطر للتنمية خليفة جاسم الكواري إلى العاصمة مقديشو.

وقد تم في حقل أقيم بالعاصمة مقديشو توقيع اتفاقية تعاون بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، وقعها من الجانب الصومالي وزير التخطيط جمال محمد حسن، ومن الجانب القطري خليفة جاسم الكواري مدير صندوق قطر للتنمية.

وفي كلمة له تحدث خليفة جاسم الكواري عن حزمة من المشاريع التنموية  التي تهتم بالتنمية البشرية، وتطوير البني التحتية، وذللك من خلال مشاريع تعليمية، وإيجاد فرص عمل للشباب الصوماليين، بالإضافة إلى مشاريع جوهرية ومهمة في الطرق بقمية تتجاوز 200 مليون دولار أمريكي “.

وقال :” إن الاتفاقية الشراكية التي يقوم بها صندوقنا للتنمية ونوقعها مع الحكومة الصومالية تشمل مشاريع تنموية تتضمن مشاريع تنمية وإعادة مباني حكومية، مشروع طريق ” مقديشو –جوهر”  بطول 90 كلم، وطريق ” مقديشو – أفجوي”  بطول 30 كلم، بالإضافة إلى دعم برامج التعليم في الصومال بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، مشروع تمكين الشباب من خلق فرص عمل عبر مبادرات تدريب مهني وفني في الحكومة الفيدرالية وكافة الأقاليم الإدارية المختلفة وذللك بالشراكة مع مؤسسة ” صلتك”.

وأشار إلى أن هذا التعهد يأتي  لترجمة التزام دولة قطر تجاه الأشقاء في الصومال حكومة وشعبا، ويساهم في ترسيخ العلاقات القطرية والصومالية التي كانت دائما وما زالت متميزة ومتينة بكل المقاييس “.

وشدد جاسم الكواري على أن بلاده نذرت أن تقدم ما لديها من خبرات وقدرات في مجال التنمية البشرية لدعم جمهورية الصومال، وذللك من أجل إشراك المؤسسات القطرية التي كان لها حضور كبير اليوم، ومتخصصة في مجال التمكين الاقتصادي والتعليمي والتنموي”

وفي النهاية أوضح الكواري أنهم يأملون ان يساعد هذا التعهد جمهورية الصومال الشقيقة في تحقيق أهدافها وخطوتها التنموية الوطنية، وأيضا في تحقيق التنمية المستدامة ومن أبرزها ثمار التعليم في الجوة العالية وتوفير البني التحتية المتطورة، وتعزيز  النمو الاقتصادي “.

من جانبه أشاد وزير التخطيط الصومالي جمال محمد حسن بدولة قطر حكوما وشعبا، منوها بصندوق قطر للتنمية والموسسات القطرية التي تعهدت بتنفيذ مشاريع تنموية في البلاد.

” انتهى”.