الأحد 08 ربيع الأول  1439 الموافق 26-11-2017 مقديشو (صوت الصومال)  ــ  كشفت China Daily عن أن قوات المركز اللوجستي البحري العسكري الصيني في جيبوتي قد أجرت الخميس الماضي مناورات حاكت معركة دبابات حقيقية في مكان تمركزها على ساحل جيبوتي.

وأفادت China Daily بأنه شاركت في المناورات إلى جانب الدبابات، مدافع ذاتية الحركة وعربات مدرعة، وأن التدريبات أجريت داخل حرم المركز الصيني، والهدف الرئيس من ورائها الوقوف على القدرات القتالية للقوات الصينية المرابطة في جيبوتي، ومدى تكيفها مع الظروف التي تعيش في ظلها.

تجدر الإشارة إلى أن المناورات الصينية التي تؤكد China Daily أنها جرت في جيبوتي مؤخرا، تكون قد تزامنت مع زيارة رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله إلى الصين، حيث أبرم مع الجانب الصيني الخميس، اتفاقية قرض مالي تقدمه بكين لجيبوتي في إطار العلاقات الثنائية المتطورة بوتيرة غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وسبق للصين وأعلنت في شباط 2016 أنها قد شرعت في إنشاء مركز لوجستي بحري في جيبوتي، انتهت من تشييده مطلع أغسطس الماضي.

ولم تفصح الصين حتى الآن عن عديد قواتها هناك، فيما تؤكد مصادر صحفية صينية وأجنبية أن بكين تنوي نشر ما لا يقل عن 10 آلاف عسكري في المركز المذكور، الذي صار يؤمن الكثير من الخبراء بأنه قاعدة بحرية تريد بها الصين حماية حضورها المتعاظم في القارة السمراء.

وما أكدته بكين حتى الآن على لسان عسكرييها، أنها لا تريد من مركزها القاعدة، سوى أن يكون منطلقا لدورياتها البحرية، وعملياتها الإنسانية في إفريقيا، كما تريده منتجعا لأفراد قواتها البحرية الساهرين على حماية السفن التجارية من القراصنة في مياه القرن الإفريقي في إطار البرامج الدولية لمكافحة القرصنة هناك.

” انتهى”.

المصدر : روسيا اليوم.