الخميس  08 محرم  1439 الموافق28-09-2017 مقديشو (صوت الصومال) ــ في إطار مشاريعها التنموية في القارة الأفريقية، أنشأت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، مركزاً تدريبياً للطيران المدني في الصومال وسلمته لوزارة النقل هناك.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أمس الثلاثاء، أن وزير النقل والطيران المدني الصومالي محمد عبدالله صلاد، والسفير التركي في مقديشو أولغان بكار ومنسق برامج “تيكا” في مقديشو غالب يلماز شاركوا في حفل تسليم “مركز التدريب على الطيران المدني” والذي أقيم في مطار مقديشو الدولي.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال الوزير الصومالي صلاد: “إن تركيا أصبحت رائدة لجميع النجاحات في العديد من المجالات في الصومال وفي مقدمتها المجال الإنساني، والتعليمي، والصحي وفي البنى التحتية”، متوجهاً بالشكر لتركيا على بذلها المساعي لتقديم الدعم لبلاده في مجالات عدة وأهمها البنية التحتية.

وأضاف صلاد أن المركز المذكور سيساهم في تطوير الطيران المدني وسيشكل خطوة أولى لعودة مؤسسة الطيران والأرصاد الجوية التي تم نقلها إلى العاصمة الكينية نيروبي عقب انهيار الحكومة المركزية في الصومال.

من جهة أخرى قال السفير التركي في مقديشو أولغان بكار، إن المركز الذي تم إنشاؤه هناك من قبل “تيكا” التركية، سيساعد الصومال في مساعيها لاستعادة إدارة المجال الجوي والسيطرة عليه من جديد، مشيراً إلى أن المركز المذكور يأتي ضمن إطار المشاريع التنموية التي تقوم بها تركيا في الصومال، وأن بلاده ستستمر في تقديم المساعدات التنموية للبلد الأفريقي.

يُشار إلى أنه منذ انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991، تستضيف العاصمة الكينية نيروبي، مقر إدارة التحكم بالمجال الجوي الصومالي. إلا أن مقديشو تسعى لاستعادته فور تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد.

” انتهى”.

المصدر : ترك برس.