السبت 03 شعبان  1438 الموافق29 -04-2017 مقديشو (صوت الصومال) ــ  أصدر «البنك المركزي الكيني» ترخيصاً لـ «بنك دبي الإسلامي – كينيا المحدود»، المملوك لـ «بنك دبي الإسلامي»، وهي الرخصة الأولى الصادرة عن البنك المركزي منذ العام 2015 حين علق الموافقة على بنوك جديدة.

وقال «المركزي الكيني» أن هذه الخطوة التي أعلن عنها اليوم (الجمعة) ستجعل «بنك دبي الإسلامي كينيا» ثالث بنك متوافق بالكامل مع الشريعة يعمل في البلاد.

وقال «المركزي الكيني» في بيان «يعتزم بنك دبي الإسلامي أن يقدم حصرياً خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة في كينيا… سيزيد دخول بنك دبي الإسلامي العروض في السوق، خصوصاً في القطاع المصرفي الإسلامي الناشئ».

ويملك «بنك دبي الإسلامي» حصصاً أيضاً في بنوك بباكستان والسودان والأردن والبوسنة وإندونيسيا. والبنوك الأخرى المتوافقة مع الشريعة في كينيا هي «بنك الخليج الأفريقي» و «بنك فرست كوميونيتي».

وقال «البنك المركزي» أن «دخول بنك دبي الإسلامي إلى كينيا يستند إلى استراتيجيته التي تركز على تحسين حضوره الدولي».

وفي آذار (مارس)، قال «البنك المركزي» أنه يضع أيضاً اللمسات النهائية على الترخيص لبنك «ماي فير» المملوك لمستثمرين كينيين. وفي ذلك الحين، قال المركزي أن البنكين تلقيا «موافقة مبدئية» قبل تعليق إصدار التراخيص في 2015. ولم يفصح «البنك المركزي» عن أسبابه حين أوقف موقتاً إصدار التراخيص لبنوك جديدة.