السبت 04 رجب 1438 الموافق01 -04-2017 مقديشو (صوت الصومال) ــ  وصل وفد رفيع المستوى من المحكمة العليا للبلاد السيد إبراهيم إيدلي سليمان رئيس المحكمة العليا إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وكان في استقبال وفد رئيس المحكمة لدى وصولهم إلى الخرطوم رئيس المجلس الأعلي لقضاء السودان ورئيس المحكمة الدكتور حيدر دفع الله.

وفي كلمة له أوضح رئيس المحكمة العليا للبلاد أن هدف زيارتهم للخرطوم هو المشاركة في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا بالدول الإفريقية.

وقال السيد إبراهيم إيدلي سليمان :” إن أعمال المؤتمر ستنطلق غدا الأحد وتستمر ولغاية اليوم الثلاثاء، ويتم النقاش في عدد من الموضوعات المهمة “.

ومن المقرر أن تنطلق غدا الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء القضاء والمحاكم العليا بالدول الإفريقية، وذلك خلال الفترة من 2-4 من أبريل المقبل.

وكان  رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله قال الأسبوع الماضي  – خلال مؤتمر صحفي عقد بالخرطوم – إن المؤتمر يهدف إلى إطلاق مبادرة لبناء تحالف قضائي إفريقي لتمتين العدالة بين دول القارة.

وأضاف أن 34 دولة وافقت على المشاركة في أعمال المؤتمر، مبرزا أنه يأتي تعزيزاً للسلام والأمن، وتقوية أواصر الإخاء بين الدول الإفريقية، التي استطاعت تشكيل إدارة عدلية قضائية، لخدمة الأهداف التي تعني بقضايا القارة.

وأوضح أحمد دفع الله أن التقارب الجغرافي بين الدول الإفريقية وتشابه النظم السياسية، يستدعي تقارباً أكبر والاشتراك في تطور القضاء والعدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان في إفريقيا، مشيرا إلى أن تشكيل تحالف إفريقي فاعل يسهم في محاربة الجرائم المنظمة والعابرة للحدود.. لافتاً إلى أن التنسيق المشترك في المحافل الدولية وتبادل الخبرات بين الأنظمة القضائية يُعزِّز من الدور القضائي الإفريقي.