الخميس 13 ربيع الثاني  1438 الموافق 12-01-2017 مقديشو (صوت الصومال) ـ انتهت الجولة الأولى من عملية انتخارب النائب الأول لرئيس البرلمان العاشر والتي تجرى اليوم االخميس  الموافق الـ12 من شهر يناير لعام 2017 بمقر مجلس الشعب في العاصمة مقديشو، حيث حصل كل من عبد الولي شيخ إبراهيم مودي وفارح  شيخ عبد القادر على أكبر النتائج من الأصوات وتليهما السيدة خديجة محمد ديريه.

وكان يتنافس في انتخاب النائب الأول لرئيس البرلمان أبرزهم جيلاني نور إيكر النائب الأول السابق للبرلمان التاسع، وخديجة محمد ديريه وزيرة سابقة وناشطة حقوقية ، وفارح شيخ عبد القادر وزير العدل السابق، وعبد الولي شيخ إبراهيم مودي نائب سابق لرئيس البرلمان في حكومة شريف شيخ أحمد، وخالد معو عبد القادر، وسعيد حسين عيد وزير الثروة الحيوانية لحكومة عمر عبد الرشيد.

وحضر جلسة اليوم 259 عضوا برلمانيا من أصل 275 يتشكل منهم البرلمان الصومالي العاشر الجديد.

وحصل عبد الولي شيخ إبراهيم مودي على 111 صوتا مقابل 94 صوتا لفارح شيخ عبد القادر، و26 صوتا للسيدة خديجة محمد ديريه، و7 صوت لخالد معو عبد القادر ، وسعيد حسين عيد حصل على 17 صوتا.

وتنازل كل من خديجة وسعيد عن الخوض في الجولة الثانية لإخلاء السبيل أمام مودي وفارح شيخ عبد القادر.

إلي ذللك انتهت الجولة الألى من عملية انتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان والذين تنافس فيه ع 10 أعضاء أبرزهم مهد عود عبد الله النائب الثاني للبرلمان العاشر الحاصل على 71 صوتا في الجولة الأولى ، و عبد القادر شيخ علي إبراهيم بغدادي الحائز على 51 صوتا.

وتنازل كل من البرفيسور  إبراهيم إبي ( 36 صوتا ) ، وبرهان ( 26 صوتا )   عن الخوض في الجولة الثانية لإخلاء السبيل أمام مهد عبد الله عود، وعبد القادر شيخ علي إبراهيم بغدادي.