الإثنين 04 ربيع الثاني 1438 الموافق 02-01-2017 مقديشو (صوت الصومال) ـ أعلنت اللجنة المكلفة بانتخاب رئاسة البرلمان اليوم الإثنين أن انتخاب رئيس البرلمان الفيدرالي سيتم إجراؤها في الحادي عشر من شهر يناير الجاري.
وفقا لوكالة الأنباء الصومالية قال رئيس اللجنة المكلفة بانتخاب رئاسة البرلمان النائب عبد الرحمن دعالي بيله إن لجنتا بحثت في ملف انتخابب رئاسة البرلمان وتم الاتفاق على حدوث انتخاب رئيس البرلمان في الحادي عشر من الشهر الجاري ” مضيفا إنه ابتداء من غد الثلاثاء ولغاية يوم الخميس ستقوم اللجنة بتسلم طلبات المرشحين لرئيس البرلمان ونائبيه.
وأشار عبد الرحمن دعالي بيله إلى أن السبت والأحد القادمين 8 و9 من الشهر الجاري سيلقي المرشحون لرئاسةة البرلمان خطابهم السياسي أمام مجلس البرلمان الفيدرالي، فيما تجرى الانتخابات لمنصب رئيس البرلمان في الحادي عشر.
وأوضح رئيس اللجنة المكلفة بانتخاب رئاسة البرلمان أن الثاني عشر والثالث عشر من الشهر نفسه ستم اختيارر نائبي رئيس البرلمان في خطوة لتكلمة لرئاسة مجلس التشريع.
وكان البرلمان الجديد أعلن أمس الأحد في جلسته بمقر مجلس الشعب عن تشكيل لجنة تنظيم انتخاب رئيسس البرلمان، ونائبيه
وقد صوت الأعضاء لجنة تنظيم انتخاب رئاسة البرلمان، حيث تتكون هذه الللجنة من 15 عضوا.
وقد تلا رئيس البرلمان المؤقت عثمان علمي بقوري عقب انتهاء الجلسة قائلا :” إن اللجنة المكونة من 15 عضوا تمم اختيارهم وفق تقاسم السلطة لدى القبائل الصومالية حيث يمثل كل قبيلة ثلاثة أعضاء ” مضيفا إن مهمة اللجنة إعداد وكيفة انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه في الأيام القادمة.
هذا ويواصل البرلمان العاشر جهودا حثيثة من أجل إكمال التحول السياسي في البلاد، ويتنظره انتخاب رئيس الصومال.

” انتهى”.